التكامل المعرفي وأبعاده الفكرية والحضارية وآثاره التنموية والاجتماعية

 

الأهداف:

> فتح المجال أمام الطلبة الباحثين للتعرف على مزايا التكامل المعرفي.
>  العمل على كيفية مد الجسور بين مختلف الحقول المعرفية.
> بيان مجالات التكامل المعرفي وتحديد علاقاتها.
> العمل على إرساء منهج للتعامل مع قضايا التكامل المعرفي وتنزيله.
> تسليط الضوء على بعض التجارب الناجحة، في التكامل المعرفي.
> محاولة فهم معيقات تحقيق التكامل المعرفي، والعمل على تحقيق سبل تجاوزها.
> تثمين جهود البحث في التكامل المعرفي للإسهام في تحقيق التنمية الشاملة.
> العمل على نماذج تطبيقية للتكامل المعرفي للإجابة علميا عن بعض أسئلة الواقع.

محاور البحث:

– التكامل المعرفي: المفاهيم، والمبادئ، والمدارس، والأسس المنهجية.
– التكامل المعرفي بين العلوم الإسلامية، والإنسانية، والألسنية.
– التكامل المعرفي بين العلوم الإسلامية والطبيعية والتجريبية.
– التكامل المعرفي في الفكر والحضارة والعمران، في غرب المتوسط والعالم الإسلامي.
– التكامل المعرفي: الآثار التنموية والأبعاد الإصلاحية.

مواضيع البحث المتوقعة :

ـ في المحور الأول ـ التكامل المعرفي: المفاهيم، والمبادئ، والمدارس، والأسس المنهجية.
 التكامل المعرفي: المعجم الدلالي والوظيفي.
 التكامل المعرفي: مدارسه وتراثه وأعلامه ـ جامعة القرويين نموذجا.
 التكامل المعرفي: الأسس المنهجية وإمكانات التقعيد.
 التكامل المعرفي ورهانات الإصلاح البيداغوجي: كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة نموذجا.

ـ في المحور الثاني ـ التكامل المعرفي بين العلوم الإسلامية، والإنسانية، والألسنية.
 العلوم الإنسانية والإسلامية: معالم التكامل وجسور التواصل.
 استمداد علم أصول الفقه من الفلسفة والمنطق.
 التكامل المعرفي والمنهجي بين علم الاجتماع وعلم مقاصد الشريعة.
 علم التاريخ وعلوم الحديث: الامتداد وإمكانات الاستمداد المنهجي.

ـ في المحور الثالث ـ التكامل المعرفي بين العلوم الإسلامية والطبيعية والتجريبية.
 قراءة الكون بين القرآن وعلوم الطبيعة.
 حماية البيئة بين الرؤية الإسلامية والتجربة الإنسانية.
 وسائل إثبات النسب بين الفقه والقانون والطب الحديث.
 تكامل اللغة العربية واللغات الحية في تدقيق المفاهيم والمصطلحات العلمية.

ـ في المحور الرابع ـ التكامل المعرفي في الفكر والحضارة والعمران، في غرب المتوسط والعالم الإسلامي.
 التكامل المعرفي وفقه العمران: المدرسة المغربية الأندلسية نموذجا.
 مظاهر التكامل المعرفي في المنظومة التربوية المغربية.
 تجارب التكامل المعرفي الجامعي “المغرب وماليزيا نموذجا”.
 العمران وفلسفة التاريخ عند ابن خلدون.

ـ في المحور الخامس ـ التكامل المعرفي: الآثار التنموية والأبعاد الإصلاحية.
 تمثلات التكامل المعرفي في مجال الأمن العام للمجتمع.
 الآثار التنموية للتكامل المعرفي: فلسفة المال في الإسلام نموذجا.
 منظومة القيم الإسلامية وفلسفة الأخلاق عند طه عبد الرحمان.
 الحركة العلمية والتكامل الثقافي في منطقة دكالة في القرن العشرين.

بنية البحث :

 مختبر دراسات الفكر و المجتمع (الأستاذ بوشبكـة عبدالمجيـد)
مختبر الدراسات الإسلامية و التنمية المجتمعية (الأستاذ لحلـو نورالديـن)
فريق البحث في الثراث المغربي في مجال السيرة النبوية (الأستاذ الباشـا سالـم)