التكامل المعرفي وأبعاده الفكرية والحضارية وآثاره التنموية والاجتماعية
> فتح المجال أمام الطلبة الباحثين للتعرف على مزايا التكامل المعرفي.
> العمل على كيفية مد الجسور بين مختلف الحقول المعرفية.
> بيان مجالات التكامل المعرفي وتحديد علاقاتها.
> العمل على إرساء منهج للتعامل مع قضايا التكامل المعرفي وتنزيله.
> تسليط الضوء على بعض التجارب الناجحة، في التكامل المعرفي.
> محاولة فهم معيقات تحقيق التكامل المعرفي، والعمل على تحقيق سبل تجاوزها.
> تثمين جهود البحث في التكامل المعرفي للإسهام في تحقيق التنمية الشاملة.
> العمل على نماذج تطبيقية للتكامل المعرفي للإجابة علميا عن بعض أسئلة الواقع.
– التكامل المعرفي: المفاهيم، والمبادئ، والمدارس، والأسس المنهجية.
– التكامل المعرفي بين العلوم الإسلامية، والإنسانية، والألسنية.
– التكامل المعرفي بين العلوم الإسلامية والطبيعية والتجريبية.
– التكامل المعرفي في الفكر والحضارة والعمران، في غرب المتوسط والعالم الإسلامي.
– التكامل المعرفي: الآثار التنموية والأبعاد الإصلاحية.
ـ في المحور الأول ـ التكامل المعرفي: المفاهيم، والمبادئ، والمدارس، والأسس المنهجية.
التكامل المعرفي: المعجم الدلالي والوظيفي.
التكامل المعرفي: مدارسه وتراثه وأعلامه ـ جامعة القرويين نموذجا.
التكامل المعرفي: الأسس المنهجية وإمكانات التقعيد.
التكامل المعرفي ورهانات الإصلاح البيداغوجي: كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة نموذجا.
ـ في المحور الثاني ـ التكامل المعرفي بين العلوم الإسلامية، والإنسانية، والألسنية.
العلوم الإنسانية والإسلامية: معالم التكامل وجسور التواصل.
استمداد علم أصول الفقه من الفلسفة والمنطق.
التكامل المعرفي والمنهجي بين علم الاجتماع وعلم مقاصد الشريعة.
علم التاريخ وعلوم الحديث: الامتداد وإمكانات الاستمداد المنهجي.
ـ في المحور الثالث ـ التكامل المعرفي بين العلوم الإسلامية والطبيعية والتجريبية.
قراءة الكون بين القرآن وعلوم الطبيعة.
حماية البيئة بين الرؤية الإسلامية والتجربة الإنسانية.
وسائل إثبات النسب بين الفقه والقانون والطب الحديث.
تكامل اللغة العربية واللغات الحية في تدقيق المفاهيم والمصطلحات العلمية.
ـ في المحور الرابع ـ التكامل المعرفي في الفكر والحضارة والعمران، في غرب المتوسط والعالم الإسلامي.
التكامل المعرفي وفقه العمران: المدرسة المغربية الأندلسية نموذجا.
مظاهر التكامل المعرفي في المنظومة التربوية المغربية.
تجارب التكامل المعرفي الجامعي « المغرب وماليزيا نموذجا ».
العمران وفلسفة التاريخ عند ابن خلدون.
ـ في المحور الخامس ـ التكامل المعرفي: الآثار التنموية والأبعاد الإصلاحية.
تمثلات التكامل المعرفي في مجال الأمن العام للمجتمع.
الآثار التنموية للتكامل المعرفي: فلسفة المال في الإسلام نموذجا.
منظومة القيم الإسلامية وفلسفة الأخلاق عند طه عبد الرحمان.
الحركة العلمية والتكامل الثقافي في منطقة دكالة في القرن العشرين.
مختبر دراسات الفكر و المجتمع (الأستاذ بوشبكـة عبدالمجيـد)
مختبر الدراسات الإسلامية و التنمية المجتمعية (الأستاذ لحلـو نورالديـن)
فريق البحث في الثراث المغربي في مجال السيرة النبوية (الأستاذ الباشـا سالـم)