الجديدة تحتضن الملتقى العربي الأول للرواية

hespress

الجديدة تحتضن الملتقى العربي الأول للرواية

affiche page001 red

تحتضن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة، جامعة شعيب الدكالي، فعاليات الملتقى العربي الأول للرواية في موضوع « محكي الذات والتاريخ في الرواية العربية – دورة الأكاديمية والروائية زهور كرام ».

وتشرف على تنسيق أشغال الملتقى، الذي ينعقد يومي 1 و 2 دجنبر 2016، بمركز الدكتوراه، مجموعة البحث في الثقافة الشعبية والفكر الصوفي، بتعاون مع ماستر البلاغة وتحليل الخطاب، وجمعية عيون ثقافية للنقد والإبداع والنشر.

 

ويأتي تنظيم الملتقى العربي الأول للرواية، حسب بلاغ اللجنة المنظمة، في سياق الأهمية التي تحظى بها الرواية عربيا، وعالميا، والكشف عن قدرة النقد الأدبي على متابعة أسئلة الجنس السردية، بما ينسجم مع روح البحث العلمي الجامعي، في انفتاحه على تجارب إبداعية روائية ونقدية عربية.

وجاءت أرضية الملتقى مُنطلقة من أن الرواية العربية، منذ تخلُّقها، وعبر سياقات تحولها النوعي، قد جعلت من الذات محفلا سرديا مُخصِّبا للخطاب الروائي، ذلك أن الاهتمام بالذات لم يلغ تفاعل الروائي مع مشكلات عصره، بل عدّ بعض الروائيين العودة إلى الذات وتذويت الكتابة بوصفها ملمحا من ملامح الحساسية الجديدة في الكتابة الروائية، والوعي بهوية الذات نفسيا واجتماعيا.

وتتناول أوراق الملتقى العلمي محاور عديدة من أهمها: من السيرة الذاتية إلى التخييل الذاتي، وتذويت الكتابة في الرواية، والذات والمجتمع في الرواية، من الرواية التاريخية إلى رواية التاريخ، التاريخي والتخييلي في الرواية، التاريخ وأسئلة المجتمع المعاصر في الرواية.