البحث في الموقع

مواعيد مهمة

Appel à communication Colloque International

Appel à communication Colloque International

Apple à communication Le Laboratoire D’Études et de Recherches sur l’InterCulturel...

ALCS's second national conference

ALCS's second national conference

The Applied Language and Culture Studies Laboratory organizes Second National Conference 14...

aid said

مسلك الفلسفة

مسلك الفلسفة

عنوان المسلك

مسلك الفلسفة

نوع المسلك

الإجازة في الدراسات الأساسية

المنسق البيداخوجي للمسلك

الأستاذ عبد النبي مخوخ

أهداف التكوين

إن الأهداف العامة التي يرمي المسلك الوطني للفلسفة إلى تحقيقها مختلفة لكنها متكاملة ، لأن الفلسفة بطبيعتها مركبة فعند تكوين الطلاب على الروح الفلسفية فإننا نساعدهم على التعرف على الجوانب العلمية والبحثية المرتبطة بالتكوين الجامعي، لكن أيضا تتيح لهم التفتح العقلي والنظري اللازمين لمعرفة هويتهم والتعرف على الثقافة الإنسانية والأخلاقية الكونية لأن الفلسفة تفكير حول فكر وفعل وقول للإنسان والأخلاق الكونية، و هي أيضا تفكير حول فكر وفعل وقول  الإنسان كيفما كان بدون إقصاء أو تمييز.

ولذلك يهدف مسلك الفلسفة إلى تحقيق بعض الأهداف نذكر منها:

  • التعرف على مناهج ومفاهيم وتصورات الفكر الفلسفي،
  • الاتصال بالقضايا الراهنة للإنسان المعاصر،
  • التمكن من طرق التحليل والنقد والتساؤل والاستدلال المنطقي،
  • تحصيل معارف متينة بطرق الحوار والمناظرة والتواصل المعرفي،
  • إمداد الطالب بمعارف قابلة للنقل من مجال الفلسفة إلى مجالات أخرى،
  • فتح آفاق التفتح على الآخر سواء مذاهب فكرية أو حضارات أو ثقافات،
  • تحقيق استمرارية وتطوير الدرس الفلسفي بالمغرب،
  • تكوين فكر علمي ونسبي وتاريخي لدى الطلبة،
  • تنمية الحس النقدي والنزاهة الفكرية عند فحص الأقوال والوقائع،
  • التمكن من الاطلاع على غنى المباحث الفلسفية،
  • ربط الفكر الفلسفي بمجتمع ومحيط الطلبة،
  • المساهمة في إنضاح روح المواطنة والإسهام الإيجابي،
  • بث روح البحث والمعرفة ودعم مسارات الماستر والدكتوراه،
  • ربط الدرس الفلسفي بالعلوم الإنسانية،
  • تمكين الطلاب من مهارات منهجية من فهم وتحليل المفاهيم والنصوص الفلسفية، والقدرة على إنجاز عروض وأبحاث فلسفية.

القدرات أوالمهارات المراد تحصيلها

مهارات منهجية :

  • القدرة على فهم وممارسة التفكير الفلسفي؛
  • القدرة على ممارسة التحليل الفلسفي للقضايا والنصوص؛
  • القدرة على الكتابة الحجاجية؛
  • القدرة على صياغة وإنجاز مشروع بحث في ميدان الفلسفة؛
  • القدرة على الإقناع؛
  • القدرة على تفكيك المشاكل إلى عناصرها الأساسية واقتراح حلول لها؛
  • القدرة على حل النزاعات؛
  • القدرة على النقد والتقويم؛
  • القدرة على الانتقال من النظري إلى العملي؛
  • القدرة على استخلاص نتائج من معطيات.
  • القدرة على التعبير عن الأفكار بشكل واضح و التواصل بشكل جيد وممارسة الحوار.
  • القدرة على تطوير مناهج للبحث والتأويل.
  • القدرة على  التدبير العقلاني لأسئلة لا تستطيع أية مادة أخرى تناولها، مثل : "من أنا؟"، "من أي شيء خلق العالم؟"، "كيف يمكن التمييز بين الصواب والخطأ؟"، "هل يمكن أن نتأكد من سلامة معتقداتنا؟"، "هل هناك إلاه؟"، "ما العدل؟"، "ما الحرية؟"، إلخ.
  • مهارات يمكن نقلها إلى مِهَن أخرى غير أكاديمية. لقد لوحظ في الولايات المتحدة، مثلا، أن أرباب العمل يبحثون عن كفاءات باستطاعة الفلسفة تطويرها، خاصة : القدرة على تدبير المشاكل، والقدرة على تقويم الآراء، والقدرة على تفكيك المعطيات المعقدة، والقدرة على استخلاص النتائج، والقدرة على الإقناع، والقدرة على تحليل الخطاب و القدرة على إدراك المغالطات. و كل هذه القدرات هي في الواقع مهارات قابلة للنقل من الفلسفة إلى ميادين أخرى.
  • المساهمة في التنمية المستديمة وذلك بتكوين الفلسفة لمواطنين يتمتعون بمهارات تسمح لهم بممارسة التفكير الجيد في جميع مجالات المعرفة، النظرية منها و التطبيقية، و بتحمل مسؤولياتهم كمواطنين يساهمون في تدبير الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والروحية.

مهارات معرفية :

  • القدرة على التفكير بوضوح، والتمييز بين الصحيح والفاسد من المتعقدات و تدبير حالات معقدة، و على توضيح ما استغلق من المفاهيم، وعلى اعتماد المنطق في المواقف التي تحكمها عادة العواطف.
  • القدرة على ممارسة التفكير النقدي واتخاذ القرار المناسب بشكل عقلاني عندما يجد الطالب نفسه أمام آراء مختلفة ومتعارضة.
  • القدرة على التخيل والإبداع وعلى توسيع أفق الطالب الثقافي بحيث يستطيع تجاوز ما هو كائن واقتراح ما يمكن أو ما ينبغي أن يكون. وفي هذا الإطار، تسمح الفلسفة للطالب بالإطلاع على جزء هام من الأعمال العلمية والأدبية والفنية لكبار المفكرين مثل أفلاطون و أرسطو وديكارت وسبينوزا وماركس واينشطاين وغيرهم.
  • القدرة على الصياغة المفاهيمية للأفكار والمعطيات الخام؛

مهارات تقنية :

  • التمكن من اللغة : العربية والفرنسية؛
  • اكتساب القدرة على التعبير أمام جمهور؛
  • اكتساب القدرة على التعلم والفهم؛
  • اكتساب القدرة على فهم المعطيات وترتيبها واستغلالها في مجالات تختلف عن التي تم اكتسابها فيها؛
  • اكتساب القدرة على الكتابة الإقناعية؛
  • اكتساب القدرة على التحاور؛
  • التمكن من الأدوات الإعلامية والوسائل التكنولوجية المرافقة لها؛
  • التمكن من تقنيات البحث العلمي؛
  • القدرة على العمل في إطار مجموعات؛

مهارات مهنية :

  • القدرة على التكيف مع أوساط مهنية مختلفة؛
  • القدرة على استغلال المهارات الأساسية المكتسبة في إطار المسلك في مجالات مهنية مختلفة؛
  • القدرة على نقل المعارف المكتسبة إلى أجيال أخرى عن طريق التربية والتكوين؛
  • القدرة على إكساب الطالب مرونة ذهنية تسمح له : بالانفتاح على، وبالتسامح مع، من يتقاسم معهم الوسط المهني.

منافذ التكوين

  • التعليم (العمومي و الخصوصي)،
  • هيئات المجتمع المدني (هيئات حقوقية، نسائية، الطفولة....)،
  • التشغيل الذاتي،
  • البحث العلمي الأساسي

تنظيم وحدات المسلك

الفصول 1 و2 و3 و4

 

المنسق البيداغوجي للوحدة

 

الوحدة

 

الرتبة

التخصص

الشعبة

الاسم والنسب

شعبة انتماء الوحدة

طبيعة الوحدة

(أساسية / تكميلية)

عنوان الوحدة

الرقم

 

أستاذ التعليم العالي

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذة. رشيدة حزم

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

مبادئ التفكير الفلسفي

1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل 1

أستاذ التعليم العالي

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ. عبدالهادي مفتاح

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

مفاهيم و نصوص فلسفية

2

أستاذ التعليم العالي مساعد

علم النفس

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

الباديدي مولاي التهامي

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

مدخل إلى علم النفس: تاريخ ومجالات

3

أستاذ التعليم العالي مساعد

علم النفس

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

الباديدي مولاي التهامي

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

مدخل إلى مناهج علم النفس

4

أستاذ التعليم العالي

علم الاجتماع

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

حسن قرنفل

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

أسس علم الاجتماع

5

أستاذ التعليم العالي مساعد

علم الاجتماع

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

زينب نجاري

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

تكميلية

ميادين علم الاجتماع

6

أستاذ التعليم العالي

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

رشيدة حزم

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

تكميلية

لغات و مصطلحات

7

أستاذ التعليم العالي مساعد

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ1.

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

الكسمولوجيا القديمة

1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل 2

أستاذ التعليم العالي

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ. عبدالنبي مخوخ

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

المنطف و آليات الاستدلال

2

أستاذ التعليم العالي مساعد

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ.2

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

الميتافيزيقا

3

أستاذ التعليم العالي مساعد

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ. محمد نعيم

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

العلم الطبيعي

4

أستاذ التعليم العالي مساعد

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ, 1

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

الفلسفة و أنماط التعبير

5

أستاذ التعليم العالي مساعد

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ.2

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

تكميلية

حكمة الشرق

6

أستاذ التعليم العالي

   

رشيدة حزم

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

تكميلية

لغات و مصطلحات

7

أستاذ التعليم العالي

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذة. رشيدة حزم

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

الفلسفة في العالم العربي الإسلامي

1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل 3

أستاذ التعليم العالي مساعد

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ.1

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

الفلسفة الغربية في العصر الوسيط

2

أستاذ التعليم العالي مساعد

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ. محمد نعيم

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

علم الكلام

3

أستاذ التعليم العالي مساعد

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ.2

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

مقاربات فلسفية للدين

4

أستاذ التعليم العالي مساعد

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ.2

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

تكميلية

التصوف

5

أستاذ التعليم العالي مساعد

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ. محمد نعيم

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

العلوم عند العرب

6

أستاذ التعليم العالي مساعد

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ.1

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

الفلسفة الحديثة

1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل 4

أستاذ التعليم العالي مساعد

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ. محمد نعيم

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

الفلسفة السياسية

2

أستاذ التعليم العالي مساعد

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ.2

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

فلسفة الأنوار

3

أستاذ التعليم العالي

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ. عبدالنبي مخوخ

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

نشأة العلم الحديث

4

أستاذ التعليم العالي

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ. عبدالنبي مخوخ

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

المنطق المعاصر

5

أستاذ التعليم العالي مساعد

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ. عبدالهادي مفتاح

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

تكميلية

الجماليات

6

************************************

الفصلين الخامس والسادس

 

المنسق البيداغوجي للوحدة

الوحدة

 

الرتبة

التخصص

الشعبة

الاسم والنسب

شعبة انتماء الوحدة

طبيعة الوحدة

(أساسية / تكميلية)

عنوان الوحدة

الرقم

 

أستاذ التعليم العالي

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ. عبدالنبي مخوخ

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

الإبستمولوجيا 1: مدخل إلى الإبستمولوجيا

1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل5

أستاذ التعليم العالي مساعد

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ.1

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

الفلسفة التحليلية

2

أستاذ التعليم العالي مساعد

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ. محمد نعيم

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

تكميلية

نظرية الحجاج المعاصرة

3

أستاذ التعليم العالي مساعد

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ. عبدالهادي مفتاح

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

الفينومينولوجيا

4

أستاذ التعليم العالي مساعد

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ. محمد نعيم

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

الفلسفة البراغماتية

5

أستاذ التعليم العالي مساعد

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ. عبدالهادي مفتاح

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

تكميلية

فلسفة التربية

6

أستاذ التعليم العالي

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ. عبدالنبي مخوخ

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

الإبستمولوجيا 2: قضايا إبستمولوجية

1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل6

أستاذ التعليم العالي مساعد

علم النفس

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ. الباديدي مولاي التهامي

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

فلسفة الذهن

2

أستاذ التعليم العالي مساعد

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ. عبدالهادي مفتاح

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

الحداثة و ما بعد الحداثة

3

أستاذ التعليم العالي

تاريخ

شعبة تاريخ و حضارة

ذ. أحمد المكاوي

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

تكميلية

الفكر العربي المعاصر

4

أستاذ التعليم العالي مساعد

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ. محمد نعيم

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

المشروع المؤطر

5

أستاذ التعليم العالي مساعد

فلسفة

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

ذ. محمد نعيم

شعبة الفلسفة و علم الاجتماع و علم النفس

أساسية

المشروع المؤطر

6