Supports de cours S1,S3 et S5

supports de cours

دروس للتحميل

Vidéo du jour

miniature

كلمة السيد عميد كلية الآداب و العلوم الانسانية بالجديدة بمناسبة الدخول الجامعي الجديد 2021/2020

Emplois du temps 2020/2021

emploi temps

استعمالات الزمن

Résulats des examens

resultats

نتائج الامتحانات

الجديدة تحتضن الملتقى العربي الأول للرواية

hespress

الجديدة تحتضن الملتقى العربي الأول للرواية

affiche page001 red

تحتضن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة، جامعة شعيب الدكالي، فعاليات الملتقى العربي الأول للرواية في موضوع "محكي الذات والتاريخ في الرواية العربية - دورة الأكاديمية والروائية زهور كرام".

وتشرف على تنسيق أشغال الملتقى، الذي ينعقد يومي 1 و 2 دجنبر 2016، بمركز الدكتوراه، مجموعة البحث في الثقافة الشعبية والفكر الصوفي، بتعاون مع ماستر البلاغة وتحليل الخطاب، وجمعية عيون ثقافية للنقد والإبداع والنشر.

 

ويأتي تنظيم الملتقى العربي الأول للرواية، حسب بلاغ اللجنة المنظمة، في سياق الأهمية التي تحظى بها الرواية عربيا، وعالميا، والكشف عن قدرة النقد الأدبي على متابعة أسئلة الجنس السردية، بما ينسجم مع روح البحث العلمي الجامعي، في انفتاحه على تجارب إبداعية روائية ونقدية عربية.

وجاءت أرضية الملتقى مُنطلقة من أن الرواية العربية، منذ تخلُّقها، وعبر سياقات تحولها النوعي، قد جعلت من الذات محفلا سرديا مُخصِّبا للخطاب الروائي، ذلك أن الاهتمام بالذات لم يلغ تفاعل الروائي مع مشكلات عصره، بل عدّ بعض الروائيين العودة إلى الذات وتذويت الكتابة بوصفها ملمحا من ملامح الحساسية الجديدة في الكتابة الروائية، والوعي بهوية الذات نفسيا واجتماعيا.

وتتناول أوراق الملتقى العلمي محاور عديدة من أهمها: من السيرة الذاتية إلى التخييل الذاتي، وتذويت الكتابة في الرواية، والذات والمجتمع في الرواية، من الرواية التاريخية إلى رواية التاريخ، التاريخي والتخييلي في الرواية، التاريخ وأسئلة المجتمع المعاصر في الرواية.