البحث في الموقع

مواعيد مهمة

ندوة علمية وطنية في موضوع:التدين بالمغرب...

ندوة علمية وطنية في موضوع:التدين بالمغرب...

ينظم مختبر "التاريخ والعلم والمجتمع" ندوة علمية وطنية في موضوع: التدين بالمغرب.أسئلة الراهن...

Appel à communication Colloque International

Appel à communication Colloque International

Apple à communication Le Laboratoire D’Études et de Recherches sur l’InterCulturel...

مقالات صحفية

الجديدة تحتضن الملتقى العربي الأول للرواية

hespress

الجديدة تحتضن الملتقى العربي الأول للرواية

affiche page001 red

تحتضن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة، جامعة شعيب الدكالي، فعاليات الملتقى العربي الأول للرواية في موضوع "محكي الذات والتاريخ في الرواية العربية - دورة الأكاديمية والروائية زهور كرام".

وتشرف على تنسيق أشغال الملتقى، الذي ينعقد يومي 1 و 2 دجنبر 2016، بمركز الدكتوراه، مجموعة البحث في الثقافة الشعبية والفكر الصوفي، بتعاون مع ماستر البلاغة وتحليل الخطاب، وجمعية عيون ثقافية للنقد والإبداع والنشر.

أكمل القراءة

كلية الآداب بالجديدة تحتضن الملتقى العربي الأول للرواية

logo anfas

affiche page001 red

يناقش محكي الذات والتاريخ في الرواية “دورة الأكاديمية والروائية زهور كرام”

تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة شعيب الدكالي بالجديدة فعاليات الملتقى العربي الأول للرواية في موضوع “محكي الذات والتاريخ في الرواية” دورة الأكاديمية والروائية زهور كرام، والذي تعمل على تنسيقه مجموعة البحث في الثقافة الشعبية والفكر الصوفي بالتعاون مع ماستر البلاغة وتحليل الخطاب، وجمعية عيون ثقافية للنقد والإبداع والنشر, وذلك يومي 1 و 2 ديسمبر 2016 بمركز الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية. ويشارك في هذا الملتقى أكثر من ثلاثين أكاديميا وباحثا لامعا من دول عربية مختلفة ينتمون إلى المغرب، والجزائر، وتونس، ومصر والأردن، والعراق، وموريتانيا، وليبيا. ويأتي تنظيم الملتقى العربي الأول للرواية –حسب بلاغ اللجنة المنظمة- في سياق الأهمية التي تحظى بها الرواية عربيا، وعالميا، والكشف عن قدرة النقد في متابعة أسئلة الجنس الأدبي بما ينسجم مع روح البحث العلمي الجامعي، وتطوير الدرس النقدي عبر انفتاح الجامعة على تجارب إبداعية روائية ونقدية عربية.

أكمل القراءة

جامعة شعيب الدكالي تستعرض انجازاتها العلمية و البيداغوجية

almassaa logo

في ندوة صحفية احتضنتها بحر الأسبوع الماضي

جامعة شعيب الدكالي تستعرض انجازاتها العلمية و البيداغوجية

entretien red

طه عبد الرحمن يستعرض أركان النظرية الائتمانية للحوار

hespress

طه عبد الرحمن يستعرض أركان النظرية الائتمانية للحوار

 

taha abderrahman redحدث علمي واحتفالي احتضنته مدينة الجديدة يومي الثلاثاء والأربعاء، 3 و4 ماي 2016، ويتعلق الأمر بمؤتمر دولي نُظم في موضوع: "إشكال العلاقة بين الحوار والأخلاق في الفكر المعاصر: مشروع الفيلسوف طه عبد الرحمن نموذجاً"، ونظمه مختبر الترجمة والتواصل والآداب بكلية الآداب والعلوم الإنسانية (جامعة شعيب الدكالي بالجديدة) بالتعاون مع مختبر الترجمة وتكامل المعارف بكلية الآداب والعلوم الإنسانية (جامعة القاضي عياض بمراكش) وفريق البحث في التعليم والترجمة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية (جامعة ابن زهر بأكادير).

اقرأ المزيد

خبراء.."الطفل كموضوع دستوري"

almassaa logo

خبراء.."الطـفـل كـموضـوع دستــوري"

haraka-300x145

جريدة المساء 2016/03/01

احتضنت كلية الآداب التابعة لجامعة شعيب الدكالي بالجديدة يومي 26 و27 من فبراير الجاري، ندوة وطنية نظمتها حركة الطفولة الشعبية كان محورها هو» الطفل كموضوع دستوري». وقد شارك في هذه الندوة، التي تابعها عشرات الطلبة والباحثين والمهتمين بقضايا الطفولة، الأستاذ إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان. بمعية عبد الرزاق روان، الكاتب العام للمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، وبوبكر لاركو، رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، ونادية المهداوي عضو المكتب الوطني لجمعية عدالة. وعبد المجيد مكني، الكاتب العام للائتلاف من أجل الأشخاص في وضعية إعاقة. وعبد العزيز قراقي، مدير التنسيق والنهوض بحقوق الإنسان بالمندوبية الوزارية.

اقرأ المزيد